Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : ردودنا التاريخية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في عهد الخلفاء .

 اثبات حديث ما أقلّت الغبراء أصدق لهجة من أبي ذر 

التاريخ : 2012/06/04   ||   القرّاء : 1845

بسم الله الرحمن الرحيم

(ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء .. أصدق لهجة من أبي ذر) قال ابن تيمية: «هذا الحديث لم يروه الجماعة كلّهم، ولا هو في الصحيحين، ولا هو في السنن، بل هو مرويّ في الجملة. وبتقدير صحّته وثبوته، فمن المعلوم أن هذا الحديث لم يرد به أن أبا ذر أصدق من جميع الخلق، فإن هذا يلزم منه أن يكون أصدق من النبي ومن سائر النبيين ومن علي بن أبي طالب، وهذا خلاف إجماع المسلمين كلّهم من السنّة والشيعة (1)

 

 

 أنتهاء الخلافة إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) وسيرته 

التاريخ : 2012/05/04   ||   القرّاء : 1611

بدأت خلافة علي (عليه السلام) في أواخر سنة خمس وثلاثين للهجرة, واستمرت حوالي أربع سنوات وتسعة اشهر, وكان في سيرته مماثلا لسيرة النبي الأكرم (صلى الله عليه واله), أعاد معظم المسائل التي وجدت في زمن الخلفاء السابقين إلى حالتها الأولى, وعزل الولاة غير الكفوئين وفي الحقيقة, أحدث انتفاضة ثورية, كانت تنطوي على مشاكل متعددة.
والإمام علي (عليه السلام) في الأيام الأولى من خلافته وقف مخاطبا الناس قائلا: (ألا وان بلادكم قد عادت كهيئتها يوم بعث اللّه نبيه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) والذي بعثه بالحق لتبلبلن بلبلة, ولتغربلن غربلة ولتسلطن سوط القدر, حتى يعود أسفلكم أعلاكم, وليسبقن سابقون كانوا قصروا, وليقصرون سباقون كانوا سبقوا).
استمر الامام علي (عليه السلام) في حكومته الثورية, فرفعت أعلام المعارضة من قبل المخالفين, كما هي طبيعة الحال لكل ثورة, إذ لابد من مناوئين, يرون مصالحهم في خطر, فأشعلوا حربا داخلية دامية, بحجة الأخذ بثأر دم عثمان والتي استمرت طوال خلافة الامام علي (عليه السلام) تقريبا ويعتقد الشيعة أن المسببين لهذه الحروب لم يريدوا سوى منافعهم الخاصة, ولم يكن الثأر بدم عثمان إلا ذريعة يتمسكون بها, ليحرضوا عوام الناس للمعارضة والنهوض أمام الأمة وخليفتها, إذ إن هذه المعارضة لم تحدث عن سوء تفاهم.

 الشيخ نصير الدين الطوسى و سقوط بغداد 

التاريخ : 2012/04/23   ||   القرّاء : 1861

بسم الله الرحمن الرحيم

افتراء ابن تيمية على‏ الشيخ نصير الدين الطوسي‏ لعلّ من أشدّ الناس على الشيخ نصير الدين الطوسي رحمه اللَّه في هذه القضيّة هو ابن تيميّة، ممّا يثير الشك ويدعو إلى البحث عمّا إذا كان السبب الأصلي لأتّهام هذا الشيخ بهذا الأمر هو الاختلاف العقائدي، وما كان للشيخ نصير الدين الطوسي من دور في نشر المذهب الشيعي ودعمه بالأدلّة والبراهين، ولا سيّما بتأليفه كتاب [تجريد الاعتقاد]، هذا الكتاب الذي أصبح من المتون الأصليّة والأوليّة في الحوزات العلميّة كلّها، وكان يدّرس وما زال، ولذا كثرت عليه الشروح والحواشي من علماء الشيعة والسنّة، وحتّى أنّ كتاب المواقف للقاضي الإيجي، وكتاب المقاصد للسعد التفتازاني، هذان الكتابان أيضاً إنّما أُلّفا نظراً إلى ما ذكره الخواجه نصير الدين في كتاب التجريد، ويحاولون أن يردّوا عليه آراءه وأفكاره، ولربّما يذكرون اسمه بصراحة، وقد عثرنا على موردٍ في أحد تلك الكتب حيث جاء التصريح باسم الشيخ نصير الدين الطوسي مع التهجّم عليه وسبه، أعني كتاب [شرح المقاصد].

 

 سبب رفض الناس استخلاف علي (عليه السلام) 

التاريخ : 2012/03/26   ||   القرّاء : 1766

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

قد يسأل سائل اذا كانت شخصية الامام علي (عليه السلام) هي كما ذكرت مصادر السنة والشيعة باعلى درجات الخلق والعدالة ونحوها فماهو سبب رفض الناس استخلاف علي؟

الجواب:
روى أرباب التّاريخ في أحداث سنة ثلاث وعشرين من الهجرة، عن ابن عباس قوله: "بينما عمر بن الخطاب وبعض أصحابه يتذاكرون الشعر فقال بعضهم فلان أشعر وقال بعضهم بل فلان أشعر قال فأقبلت فقال عمر: قد جاءكم أعلم الناس بها.

 هل الامام علي (عليه السلام) حرق ابن سبأ لعنه الله بالنار؟ 

التاريخ : 2012/03/26   ||   القرّاء : 2379

بسم الله الرحمن الرحيم

يثير البعض هذا التساؤل وهو: هل إن الامام علي (عليه السلام) أحرق بن سبأ لعنه الله بالنار كما جاء في مصادرنا وأن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: (لايحرق بالنار إلا رب النار) وهذا مما جعل ابن سبأ يدّعي الالوهية في الامام (عليه السلام) والعياذ بالله.
للجواب على هذا التساؤل نقول: لم يثبت أن الامام علي (عليه السلام) أحرق ابن سبأ وإنما نفاه الى المدائن.
نعم، توجد رواية ان الإمام علي (عليه السلام) أحرق قوماً من الغلاة لقولهم بربوبيته متمسكين بالحديث المروي عن النبي (صلى الله عليه وآله) وهو: (لا يعذب بالنار إلاّ ربّ النار)، فكانوا يقولون لو لم يكن عليٌّ ربّاً لما عذبهم بالنار!

 هل هناك روايات تثبت حدوث تمثيل بجسد الحسين (عليه السلام)؟ 

التاريخ : 2012/03/25   ||   القرّاء : 1690

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سؤال: هل هناك روايات تثبت حدوث تمثيل بجسد الحسين (عليه السلام)؟

الجواب: ذكر الطبراني في معجمه الكبير: "حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، حدثنا فرات بن محبوب، حدثنا أبو بكر بن عياش، حدثني أسلم المنقري، قال: دخلت على الحجاج، فدخل سنان بن أنس قاتل الحسين، فإذا شيخ آدم فيه حناء، طويل الأنف في وجهه برش، فأوقف بحيال الحجاج، فنظر إليه الحجاج، فقال: " أنت قتلت الحسين؟ " قال: نعم، قال: " وكيف صنعت به؟ " قال: دعمته بالرمح، وهبرته بالسيف هبراً، فقال له الحجاج: " أما إنكما لن تجتمعا في دار "...

 ارقام قياسية لطلحة والزبير: اول شهادة زور في الاسلام واول قتل للمسلمين ظلما وصبرا 

التاريخ : 2012/03/25   ||   القرّاء : 1738

بسم الله الرحمن الرحيم

قال المسعودي في مروج الذهب :وسار القوم نحو البصرة في ستمائة راكب، فانتهوا في الليل إلى ماء لبني كلاب يعرف بالحوأب، عليه ناس من بني كلاب، فَعَوَتْ كلابهم على الركب، فقالت عائشة: ما اسم هذا الموضع؟ فقال لها السائق أجملها: الحوأب، فاسترجعت وذكرت ما قيل لها في ذلك، فقالت: ردُّونِي إلى حرم رسول ( الله صلى الله عليه وسلم )، لا حاجة لي في المسير، فقال الزبير: باللّه ما هذا الحواب، ولقد غِلط فيما أخبرك به،

 الروايات الشيعية الدالة على كسر ضلع الزهراء عليها السلام  

التاريخ : 2012/03/25   ||   القرّاء : 36563

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

من المسائل التي ينكرها السلفيون - وكعادتهم في إنكار أي منقبة أو فضيلة أو قول بحق أحد المعصومين (عليهم السلام) - هي مسألة كسر ضلع الزهراء (سلام الله عليها)، حيث يقول أحدهم: لا توجد رواية شيعية تشير الى كسر ضلع فاطمة!

إنّ الدليل على صحة قضية كسر ضلع الزهراء (سلام الله عليها) هو النصوص الكثيرة الواردة عن أئمّة أهل البيت (عليهم السلام)، نذكر لكم نموذجا منها:

 ابن عثيمين ينقض شبهة التسمية!  

التاريخ : 2012/03/24   ||   القرّاء : 1600

بسم الله الرحمن الرحيم

كثيرا ما يردد السلفية هذه الشبهة الهزيلة وكأن التسمية بأسمائهم مقصورة عليهم!
ولكن على العموم هذا جواب من شيخهم ابن عثيمين في كتبه ورسائله:
  (410) سئل فضيلة الشيخ: يكره بعض الناس اسم "علي" و"الحسين" ونحوه وينفر منها، وذلك لتعظيم الرافضة لتلك الأسماء فما جوابكم حفظكم الله تعالى؟.

 تسمية الإمام علي (ع) أبنائة بإسماء الخلفاء الثلاث  

التاريخ : 2012/03/24   ||   القرّاء : 1680

بسم الله الرحمن الرحيم

 إن تسمية الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) لثلاث من أولاده بأسماء الخلفاء الثلاثة لا توجد فيها أي دلالة على أحقانية أبي بكر وعمر وعثمان بالخلافة، ولا يمكن أن تقف قبال الأدلة العلمية من قبيل حديث الغدير وحديث المنزلة وحديث (وهو ولي كل مؤمن من بعدي) والذي أنكره إبن تيمية بشدة لعلمه بمدلوله وصححه الألباني بسهولة ومرونة.

وفي الواقع لو رجعنا إلى العرف الإجتماعي والإنساني لرأينا أن العداوات والمشاكل بين الأفراد لا تمنع من أن يسمي الإنسان أحد أولاده بإسم عدوه ونده مادام هذا الإسم من الأسماء ليس حكراً لأحد في المجتمع، وكمثال على ذلك لو عاداني شخص في وقتنا المعاصر وكان إسمه محمّد أو أحمد الخ... فإن هذا لا يمنع أن أسمي أحد أولادي بهذا الإسم بعد أن فرضنا إنه منتشر.


الصفحات : -1- | 2 | التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 2 - انت في الصفحة رقم : 1 .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 عصمة الخلفاء والصحابة عند اهل السنة!!

 خلق الله الملائكة من نور الذراعين والصدر

 التوحيد في الربوبية

 اختصاص آية المباهلة بأهل البيت عليهم السلام

 فرار ابي بكر يوم احد

 مزعمة أن المسيح من المتنبّئين الكذبة

 هل يوحنا المعمدان هو إيليا؟

 لماذا حزن تلاميذ المسيح لصلبه – وفق معتقد النصارى – ؟

 ذكر تراجم بعض الشيعة من الصحابة

 تحرير محل النزاع في العصمة

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1845646

  • التاريخ : 18/04/2024 - 18:07

Footer