Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : من نحن في التاريخ .

        • القسم الفرعي : الشيعة في عهد المماليك .

              • الموضوع : الشيعة في القرن الخامس وحتى القرن التاسع الهجري .

الشيعة في القرن الخامس وحتى القرن التاسع الهجري

توسعت الشيعة خلال القرن الخامس حتى أواخر القرن التاسع بتلك النسبة التي كانت عليها في القرن الرابع وظهر ملوك اعتنقوا مذهب التشيع, فصاروا يدعون إليه.
رسخت الدعوة الإسماعيلية في (قلاع الموت) واستقرت في دعوتها قرنا ونصف قرن وسط إيران, وحكم السادة المرعشيون سنين متمادية في مازندران.
اختار الملك (خدابنده) وهو احد ملوك المغول مذهب الشيعة, وخلفه في الحكم ملوك من هذه الطائفة لأعوام متعاقبة, وساهموا في نشر وترويج هذه العقيدة, وكذا سلاطين (آق قوينلو) و (قره قوينلو), إذ كانت مدينة تبريز مركز حكومتهم, وكانت تنبسط سيطرتهم حتى فارس وكرمان, وحكمت الدولة الفاطمية في مصر لسنوات متعاقبة.
من أن العلاقة الدينية لأهل السنة بالملوك كانت متغيرة متفاوتة, و بعد سقوط الدولة الفاطمية و مجيء دولة الأيوبيين, تغيرت الظروف, و فقد الشيعة في مصر والشام الحرية الفكرية على الإطلاق, وقتل الكثير منهم.
منهم الشهيد الأول (محمد بن محمد الملكي) احد نوابغ الفقه الشيعي سنة 786 للهجرة في دمشق بتهمة التشيع.
وقتل أيضا الشيخ (شهاب الدين السهروردي) في حلب بتهمة الفلسفة.
فالشيعة خلال هذه القرون الخمسة, كانوا في ازدياد من حيث النفوس والعدد, وكانت الزيادة تابعة لموافقة ومخالفة السلاطين من حيث النفوذ والحرية الفكرية ولم يعلن في هذه الفترة في أية دولة إسلامية مذهب التشيع, مذهبا رسميا لها.
نهض شاب في سنة 906 للهجرة, وهو في الثالثة عشرة من عمره, من عائلة (شيخ صفي الدين الأردبيلي) المتوفى سنة 735 هـ وكان احد مشايخ الطريقة من الشيعة, نهض مع ثلاثمائة من الدراويش الذين كانوا من مريدي آبائه, وذلك لإقامة دولة شيعية مستقلة مقتدرة, فسار من مدينة (اردبيل) وشرع بفتح البقاع وإزالة نظام ملوك الطوائف في إيران, وبعد حروب دامية مع الملوك المحليين وخاصة مع ملوك (آل عثمان) الذين كانوا يحكمون الإمبراطورية العثمانية, استطاع أن يجعل من إيران دولة موحدة بعد أن كانت ممزقة, يحكم كل بقعة منها فئة خاصة, وجعل المذهب الشيعي, مذهبا رسميا لها.
وبعد وفاة الملك (اسماعيل ألصفوي) أعقبه ملوك آخرون من السلالة ذاتها, حتى منتصف القرن الثاني عشر الهجري, وكل من هؤلاء الملوك كان يؤيد المذهب الشيعي, ففي زمن (شاه عباس الكبير) والذي يعتبر ذروة القدرة لهذه السلالة, استطاع أن يوسع بقعتهم, فازداد عددهم فبلغت ضعف ما عليه ألآن في إيران (سنة1384 هـ)والفرقة الشيعية في القرنين ونصف القرن الأخير تقريبا, بقيت على حالتها في سائر البقاع الإسلامية مع بقاء الازدياد الطبيعي لها.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/04   ||   القرّاء : 1933



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 لهو ولعب خلفاء بني العباس

 اضطهاد الكاثوليك والبروتستانت لمن انكر التثليث من النصارى

 إسقاطهم لعقيدتهم بالتشبيه والتجسيم على الشيعة!

 من هو زيد بن ثابت الذي تبناه عمر وقربه ؟!

 

 بعض الصحابة كانوا يقسمون باللات والعزى

 دليلان على عصمة الانبياء

 رد شبهة اتهام الشيعة بسبهم لعائشة والخلفاء الثلاثة

 الإيمان مشروط بالالتزام بالعمل الصالح

 ابن تيمية:عثمان تاب ؛من اي شئ تاب؟

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1847120

  • التاريخ : 19/04/2024 - 11:52

Footer