Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : مواضيع مختلفة .

              • الموضوع : التسمية بعبد فلان في بقية المذاهب .

التسمية بعبد فلان في بقية المذاهب

بسم الله الرحمن الرحيم


جاء في سير أعلام النبلاء للذهبي: علي بن مهدي كان أبوه من قرية بزبيد من الصلحاء فنشأ علي في تزهد وحج ولقي العلماء وحصل ثم وعظ وذم الجند وكان فصيحا صبيحا طويلا أخضر اللون طيب الصوت غزير المحفوظ متصوفا خبيث السريرة داهية يتكلم على الخواطر فربط الخلق وكان يعظ وينتحب قال عمارة اليمني لازمته سنة وتركت التفقه ونسكت فأعادني أبي إلى المدرسة فكنت أزوره في الشهر فلما استفحل أمره تركته ولم يزل من سنة يعظ ويخوف في القرى ويحج على نجيب وأطلقت له السيدة أم فاتك ولأقاربه خراج أملاكهم فتمولوا إلى أن صار كم نحو أربعين ألف مقاتل وحارب وكان يقول دنا الوقت أزف الأمر كأنكم بما أقول لكم عيانا ثم ثار ببلاد خولان وعاث وسبى وأهلك الناس ثم لقيته ثم الداعي بجبلة سنة تسع وأربعين يستنجد به فأبى ثم دبر على قتل وزير آل فاتك ثم زحف إلى زبيد فقاتله أهلها نيفا وسبعين زحفا وقتل خلائق من صليت ثم قتل فاتك متولي زبيد وأخذها ابن مهدي في رجب سنة أربع وخمسين وخمس مئة فما متع وهلك بعد ثلاثة أشهر وقام بعده ابنه عبد النبي وعظم حتى استولى على سائر اليمن وجمع أموالا لا تحصى وكان حنفي المذهب أعني الأب يرى التفكير بالمعاصي ويستحل وطء سبايا من خالفه ويعتقد فيه قومه فوق اعتقاد الخلق في نبيهم, قال وحكي لي عنه أنه لم يثق بيمين من يصحبه حتى يذبح ولده أو أخاه وكان يقتل بالتعذيب في الشمس ولا يشفع أحد عنده وليس لأحد من عسكره فرس يملكه ولا سلاح بل الكل عنده إلى وقت الحرب والمنهزم منهم يقتل جزما والسكران يقتل ومن زنى أو سمع غناء يقتل ومن تأخر عن صلاة الجماعة قتل خوارزمشاه صاحب خوارزم الملك أتسز بن محمد بن نوشتكين...!!!(1)
تعليق:

نلاحظ ان الذهبي لم يعترض على التسمية وكأنها امر متعارف لا اشكال فيه.
____________
(1) سير أعلام النبلاء للذهبي: ج 20 ص 321, وراجع ايضاً تاريخ بغداد: ج 14 ص 221 ميزان الإعتدال في نقد الرجال: ج 4 ص 9.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/12   ||   القرّاء : 1710



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 ابن تيمية يعترف بامر معاوية سب علي (عليه السلام)

 المسيح صورة الله

 ذكر المواضع الذي أشير فيه إلى نبوة الكليم والمسيح والمصطفى (عليهم السلام)

 عقائدنا في القضاء والقدر

 العصمة

 هل توجد علاقة منطقية ورابطة عقلية بين المعجزة وبين ما يدّعيه النبي

 العقوبات التي نص عليها القرآن

 ما هو موقفكم من المرجئة؟

 ظلامة علي (عليه السلام) أصل ظلامات أهل البيت (عليهم السلام)

 جوَّزوا التوسل بالحيوانات، وحرَّموه بالأنبياء (عليهم السلام)!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1846711

  • التاريخ : 19/04/2024 - 05:26

Footer